Yousef Aburawi @yousefaaburawi

2017-11-22 08:09:16 منشور معدل للعموم

دستور العلماء

السلوك العلمي (Scientific attitude) هو جانب مهم جدا في صياغة عقل الشخص الذي يريد النجاح في التخصصات العلمية المختلفة ، وأهم ما يميز هذه العقلية هو التالي:

1- العقلية العلمية: يؤمن العالم أو الباحث بأن كل ما يحدث في هذا العالم هو نتيجة لعلة أو سبب (Causality Law).

2- الفضول: الاستمرار بطرح الأسئلة حتى تلك التي يعتبرها الأخرون بدهية أو تافهة والبحث الجاد عن اجابة لهذه الأسئلة.

3- الموضوعية: الباحث العلمي يكون موضوعيا اذا لم يسمح لمشاعره وتحيزاته بأن تؤثر في جمعه للمعلومات وتحليلها واستخلاص النتائج منها.

4- النقد: يؤسس الباحث اقتراحاته وتفسيراته ونتائجه على البراهين الحقيقية ذات الأصول العلمية لا مجرد التخمينات او الانطباعات او شهرة الرأي أو القائل، ويحاول برهنة كل ما يعتقد بغض النظر عما سبق.

5- الانفتاح: يستمع العالم ويحترم آراء وأفكار الآخرين ، ويتقبل النقد ، ويمتلك لياقة تغيير آرائه متى اقتنع بعكسها.

6- الابتكار: يعد فترة معينه من البحث والدرس يستطيع الباحث توليد أفكار جديدة وأصيلة تساهم في اثراء مجاله البحثي والمعرفة الانسانية.

7- المثابرة: الباحث الناجح هو الذي يستمر في التعبير عن آرائه وقناعاته وطرح أفكار جديدة حتى ان مر بتجارب فاشلة وبدون خوف من النقد والتقييم.

8- الصدق والأمانة : الباحث الجيد يحترم الحقيقة ويسعى اليها ولا يخفي المعلومات والحقائق لأي سبب.

9- التواضع: على العالم أن يعترف بأنه ليس معصوما عن ارتكاب الأخطاء، وأنه لا مدين في كل انجازاته لجهود الكثيرين ممن سبقه ونصائح العديد من الزملاء والمهتمين.

10- المسؤولية: يسعى الباحث للمساهمة الفعالة في كل ما يكلف به من أعمال وأن يكون شريكا فعالا في كل المشاريع التي ينخرط فيها ، يسعى دائما الى انجاز كل ذلك في الوقت المحدد وبأعلى المعايير الممكنة.

.

ي.أ

تحميل ..
أظهر تعليقات أكثر ..
عبد العزيز أيت عمر @abd_al_zyz_ayt_amr
أحسن الله إليك يايوسف والله هذا هو الدستور حقا الذي يجب أن يدرس في مجتمعاتنا فرضا لا اختيارا .لَوْ فعلنا ذلك إذا لكان في كل قرية من قُرانا عالم
2017-11-29 18:20:39 2
Abdelghani Ben Ali @abdelghanibenali
مشكور
2018-03-06 21:21:23 1